ثمرات الأمل
نجمع في حياتنا ثمرات في كل يوم منها الحلو ومنها المر. والحكيم من يحمد الله تعالى ويصنع من كليهما زادا للأمل إلى آخر محطات الحياة!


دق ناقوس الخطر ....

د. فارس

  • Administrator
  • Jr. Member
  • *****
    • مشاركة: 71
    • مشاهدة الملف الشخصي
في: 02/10/2018, 05:12:34 مسائاً
يرتفع عدد الأطفال الذين يعانون اضطراب طيف التوحد ارتفاعا كبيرا جدا يتعدي مجموع اعداد كل الاطفال المصابين بكل الامراض المزمنة الاخري!  و كذلك اعداد الاطفال المصابين ببعض الاعراض المرتبطة باضطراب التوحد مثل فرط الحركة و تشتت الانتباه و صعوبات التعلم قد حققت زيادة متضاعفة في السنوات الاخيرة.

 وليس من الواضح ما إذا كان هذا الارتفاع بسبب الرصد والإبلاغ عن الحالات بشكل أفضل أو بسبب الزيادة الحقيقية لعدد الحالات أو كليهما معًا.

ويظهراضطراب طيف التوحد في الأطفال في عمر مبكر و هناك بعض العوامل الخطرة تزيد من احتمال الاصابة لدى الطفل و تظهر بصورة مبكرة اكثر تدعونا لمزيد من الحذر و منها:

نوع جنس طفلك. يعتبر الذكور أكثر إصابة باضطراب طيف التوحد بحوالي أربع مرات عن الإناث.

التاريخ العائلي...العائلة التي لديها طفلاً واحدًا يعاني اضطراب طيف التوحد أكثر عرضة لولادة طفلٍ آخر مصاب بالاضطراب.

 يُعتبر أيضًا شائعًا في الوالدين أو أقارب الطفل الذي يعاني اضطراب طيف التوحد أنهم قد يعانون مشاكل مع المهارات الاجتماعية ومهارات التواصل أو أنهم يعانون من بعض السلوكيات و الاعراض المعروفة للتوحد.

 بعض الأطفال الذين يعانون من أعاقات عقليىة او مشاكل طبية معينة لديهم مخاطر أعلى للإصابة باضطراب طيف التوحد أو أعراض مماثلة لأعراض هذا الاضطراب. فمثلا الإصابة بمتلازمة الصبغي X الهش  x fragile syndrome، وهو اضطراب موروث يُسبب أعراض توحدية؛ والتصلب الحدبي وهو حالة تنمو فيها أورام حميدة بالدماغ؛ ومتلازمة ريت وهي حالة وراثية تصيب الفتيات بشكل حصري وتٌسبب تباطؤ في نمو الرأس والإعاقة الذهنية واستخدام اليدين دون هدف. و قد لوحظ زيادة بعض اعراض التوحد في بعض أطفال التأخر العقلي مثل متلازمة داون او ضمور المخ.

الولادة قبل إكتمال فترة الحمل. قد يكون الأطفال المولودين قبل مرور 26 أسبوع على الحمل أكثر عرضة للإصابة باضطراب طيف التوحد.

عمر الأبوين. قد تكون هناك صلة بين الأطفال المولودين لأبوين أكبر سنًا والإصابة باضطراب طيف التوحد، ولكن ليس هناك أبحاث كافية تثبت ذلك.
« آخر تحرير: 02/10/2018, 05:19:53 مسائاً بواسطة د. فارس »