ثمرات الأمل
نجمع في حياتنا ثمرات في كل يوم منها الحلو ومنها المر. والحكيم من يحمد الله تعالى ويصنع من كليهما زادا للأمل إلى آخر محطات الحياة!


النظام الغذائي لمرضي التوحد: الكيماويات و السموم

د. فارس

  • Administrator
  • Jr. Member
  • *****
    • مشاركة: 71
    • مشاهدة الملف الشخصي
نعيش في هذه الازمنة في بيئة ملوثة لم تعرف البشرية لها مثيلا من قبل. حيث يعيش البشر خاصة في مدن العالم الثالث المزدحمة في بيئة ملوثة تماما. فالهواء محمل بأطنان من المعادن الثقيلة و الابخرة و الغازات السامة التي تخرج من عوادم السيارات و الطائرات و مداخن و مخلفات المصانع و الاسمدة الكيماوية و مزارع الحيوانات و بقايا القذائف المخصبة و اسلحة الحروب المتراكمة في كل مكان. كل هذه السموم تتراكم و تلوث الهواء و الماء و التربة و الغذاء بصورة غير مسبوقة. فضلا عما يضيفه المصنعون من الكيماويات و السموم في الملابس و الاثاثات و المفروشات و الدهانات و مواد التنظيف و الادوية و التطعيمات و علف الحيوانات و الاطعمة و الاشربة المصنعة مثل الالوان و النكهات الصناعية و المواد الحافظة و كلها تضاف عمدا لاغراض تجارية متعددة.
 
كثير من هذه السموم تتراكم في الجسم البشري و خاصة الاطفال في بداية حياتهم و بداية تعرضهم للبيئة المفتوحة مع بداية السنتين من العمر فتعمل علي احداث اضرار كبيرة في وظائف المخ و جهاز المناعة و اعضاء الجسم المختلفة خاصة لبعض الاطفال ذوي الحساسية و القابلية للمرض. و لا يعلم احد من الباحثين و الاطباء علي وجه الدقة مدي تأثير و كيفية تفاعل هذه السموم مع بعض الاطفال ذوي القابلية الوراثية او المعاقين.

لذلك لابد من التعامل بحذر شديد مع كل مصادر السموم و التلوثات البيئية خاصة مع الاطفال ذوي القابلية مثل اطفال التوحد و المتلازمات و الاعاقات و التحسسات المختلفة ... و نذكر بعض الامثلة لمنتجات اصبح الادمان عليها وبائيا من بعض الاطفال و الكبار في مجتمعاتنا و يجب منعها من نظام الغذاء و التخلص منها نهائيا عن طرق الحسم او التدريج مع توفير البدائل المناسبة ان كان الطفل مدمنا عليها:

-  اكياس الشبسي و المقرمشات و التسالي المصنعة في الاكياس المنفوخة و ما شابهها

البديل للتسالي هو:  المكسرات الطبيعية المحمصة في البيت مثل اللوز و الجوز و الفستق و الكاجو و غيرها مع الحذر من الفول السوداني لاحتواءه علي كمية كبيرة من النشا

- المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة و كل عصائر الفواكه المصنعة بكل انواعها.

البديل: عصائر الفواكه الطبيعية المجهزة بالبيت عن طريق الخلاط و ليس المعصرة للاحتفاظ بالياف الفواكه المفيدة و بدون اي اضافة سكر ... الا بديل السكر المناسب و افضلها منتج كريستالز الخالي من السعرات الحرارية

- المقليات بكل صورها حيث غليان اي نوع من الزيوت يؤدي الي اكسدته و تحول جزء منه الي كيماويات سامة تضر بالمخ عند الاطفال ذوي القابلية ...وتؤدي الي ادمانهم عليها مثل البطاطس المقلية و الدجاج البروست و السمك و غيره.... و نحذر خاصة من مقليات المطاعم لتأكسد الزيوت القديمة و المحروقة حين تعرضها للغليان في حرارة مرتفعة بصورة كبيرة جدا.

البديل: اي نوع اخر من طرق طهي الطعام مثل طعام الفرن او الشوي او الطبخ او غيره.... و يمكن استخدام الزيوت خاصة زيت جوز الهند في الطهي مع عدم تعريض اي زيوت لحرارة القلي المرتفعة

- عدم استخدام معزز النكهات المعروف و هو ملح ( صوديوم احادي الجلوتامات)  اجينوموتو... او الملح الصيني... او الملح الجاوي في اي اغذية .... حيث يدخل في الكثير من الاغذية المصنعة و المحفوظة مثل مكعبات مرقة الدجاج... الشعرية سريعة التحضير... الاغذية المعلبة.... و كثير من مأكولات المطاعم السريعة ذات الخلطات و الاسماء المشهورة. 

- استعمال المضادات الحيوية و المسكنات و خافضات الحرارة و الادوية الاخري لنزلات البرد او التعب البسيط بدون ضرورة   
« آخر تحرير: 07/10/2018, 04:35:03 مسائاً بواسطة د. فارس »