ثمرات الأمل
نجمع في حياتنا ثمرات في كل يوم منها الحلو ومنها المر. والحكيم من يحمد الله تعالى ويصنع من كليهما زادا للأمل إلى آخر محطات الحياة!


النظام الغذائي لمرضي التوحد: الحليب البقري و منتجاته

د. فارس

  • Administrator
  • Jr. Member
  • *****
    • مشاركة: 71
    • مشاهدة الملف الشخصي
منتجات الحليب البقري الموجودة حاليا بالاسواق هي منتجات حليب المزارع الذي يحتوي علي هرمونات صناعية تحقن في البقر لادرار الحليب طوال العام و يحقن و يغذي البقر كذلك بادوية و كيماويات كثيرة....كثير منها يفرز في الحليب و يسبب حساسيات و ضرر لطفل التوحد و الطفل المعاق و حتي الطفل الطبيعي اذا تناوله بصورة دائمة و كميات كثيرة....و كذلك بروتين الكازيين الموجود طبيعيا بحليب البقر اثبتت الدراسات الطبية الحديثة انه قد يسبب اضطراب في جهاز المناعة لعشرين بالمئة تقريبا من اطفال التوحد... و الاخطر من حساسية الكازيين الشهيرة أن الحليب البقري يعتبر مزرعة ممتازة للفطريات و البكتيريا الضارة الموجودة بالامعاء ....
 تعتبر هذه الميكروبات بحق العدو الاول لطفل التوحد حيث تخمر الحليب البقري و تفرز كحول و سموم و غازات يمر جزء منها من خلال الحاجز الدموي الحامي للمخ و لو بكميات قليلة لكنها قادرة علي التسبب باضرار و اختلال بوظائف المخ تري دلائلها واضحة من خلال ادمان بعض الاطفال علي الحليب البقري الي سن كبير  او ادمان احد منتجاته خصوصا الجبن السائل بجميع انواعه. كما يلاحظ ان اعراض التوحد و الحساسيات المختلفة تبدأ عادة مع بداية سن الفطام حيث تبدأ الام في تغذية الطفل بمنتجات الحليب البقري بكل انواعها بصورة كبيرة.

لذلك يجب أن يمنع عن طفل التوحد و مرضي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه كل انواع الحليب البقري الطازج و المجفف و المكثف و كذلك منتجاته مثل الزبادي و اللبن الرايب و اللبنة و الجبنة و الجبنة السائلة .... مع ملاحظة ان اقلها ضرر هو لبن الزبادي المحتوي علي بكتريا نافعة حية مثل اكتيفيا....و فيتال .... و اكثرها ضررا الجبنة السائلة بكل انواعها لاحتوائها بالاضافة للحليب علي خماير و زيوت مهدرجة و نكهات و مواد حافظة و مواد كيماوية اخري.
 
بدائل الحليب البقري:

- الحليب البقري ليس ضروريا للطفل كما قد تتصور كثير من الامهات و كما تروج له شركات منتجات الالبان...هناك الكثير من المنتجات بها مواد اغني لغذاء الطفل و اقل ضررا من الحليب البقري.... حتي للرضع.... فمثلا:
1. حليب الأم هو افضل غذاء للطفل الرضيع. كثير من الامهات يفرحن بسمنة الاطفال بسبب رضاعة حليب البقر و يغفلن عن اضراره علي وظائف المخ و جهاز المناعة و قد اثبتت الدراسات أن رضيع حليب الام اذكي من رضيع حليب البقر و ان كان انحف منه في الوزن......

و لذلك علينا رفع شعار واضح و قوي.....

حليب البقر للبقر و حليب البشر للبشر.....

و قد اثبتت الدراسات أن 95 بالمئة من اطفال التوحد لم يرضعوا طبيعيا لمدة العامين كما يوجهنا القران الكريم ...و قد لاحظنا أن هناك علاقة عكسية بين شدة التوحد و قلة فترة الرضاعة...كلما قلت فترة الرضاعة الطبيعية زادت شدة التوحد كقاعدة عامة.
2. ملعقة او معلقتين صغيرة تقسم علي مدار اليوم من مطحون حبوب السمسم كافية كبديل للحليب حيث تحتوي علي سبعة أضعاف كمية الكالسيوم الموجودة بالحليب البقري .. لأن الكالسيوم هو أهم مكون يستخدم من أجله الحليب البقري
3. تحتوي الكثير من اللحوم و الاسماك و الحبوب و البقول و الخضروات و الفواكه علي اضعاف كمية البروتين الموجودة بالحليب البقري.
4. حليب الابل هو البديل الامثل للحليب البقري حيث يفرز به نوع اخر بخلاف النوع من الكازيين الذي يسبب التحسس في حليب البقر. و كذلك فان حليب الابل  عادة أقل في الاضافات الصناعية و الكيماويات و الهرمونات في الغالب و كذلك يحتوي علي مادة طبيعية مثبطة للفطريات ...لذلك لا ينتج منه جبن او زبادي او غيره لأنه لا يسمح للخمائر و البكتريا بالنمو.
 
ملاحظة....علي الام ان تلاحظ ان كان الطفل احادي التغذية و غذاؤه الرئيسي الحليب البقري رغم تعديه سن الفطام ... و لاحظت انه يدمن الحليب البقري او احد منتجاته خاصة الجبن السائل او الحليب بالنكهات المختلفة و السكر فلن يقبل بسهولة أن يمنع عنه و سيرفض البدائل في بداية الحمية و ربما تزداد عصبيته او تقل شهيته و هذه اعراض انسحاب الادمان عامة و متوقعة مع كل انواع حميات التوحد...فعلي الام التحلي بالصبر و النفس الطويل و التحايل و السياسة و الاصرار مع توفير البدائل الصحية المناسبة حتي يتخلي الطفل عن ادمانه و يبدأ في تنويع مصادر الغذاء...و هنا تأتي اهمية البرنامج المتكامل حيث يعوض برنامج المكملات الغذائية العناصر الغذائية التي يمتنع الطفل عن تناولها و كذلك تعيد المكملات بناء الهدم و الاضرار التي تسببت فيها السموم و نقص الاغذية بالمخ... و علي الام ان تعرض علي الطفل اغذية مختلفة ما بين فترة و اخري اثناء البرنامج العلاجي المتكامل لانه سيقبل عليها بعد فترة حين تخرج السموم و تتحسن حالة وظائف المخ عنده.
« آخر تحرير: 07/10/2018, 03:09:18 مسائاً بواسطة د. فارس »