ثمرات الأمل
نجمع في حياتنا ثمرات في كل يوم منها الحلو ومنها المر. والحكيم من يحمد الله تعالى ويصنع من كليهما زادا للأمل إلى آخر محطات الحياة!


النظام الغذائي لمرضي التوحد: القمح و مشتقاته

د. فارس

  • Administrator
  • Jr. Member
  • *****
    • مشاركة: 71
    • مشاهدة الملف الشخصي
استكمال الكلام في موضوع النظام الغذائي الصحي لمرضي التوحد

حمية القمح:
تعمدت أن أسميها حمية القمح و ليس حمية الجلوتين كما هو منتشر بين الاهالي و المعالجين حيث يجب التفرقة بين المكونين الجلوتين و النشا لأسباب:
أولا : مكونات القمح باختصار هي كمية كبيرة من النشا و بعض الجلوتين و البروتينات الاخري و الالياف و قليل من الفيتامينات و المعادن. القمح او دقيق القمح عبارة عن انواع و مسميات عديدة بنفس المكونات تقريبا و تختلف فقط في درجة نعومة الطحن او اللون حسب نسبة القشر و منها...الحب.. البر...البرغل...السميد...النخالة.... و غيرها من انواع و منتجات القمح.

ثانيا: نسبة عشرون بالمئة فقط من أطفال التوحد هم من يعاني من حساسية الجلوتين الضارة بالجهاز الهضمي و المناعة ....و هو بروتين موجود بالقمح و الشعير و الشوفان .. و هو السبب الرئيسي لمرض سيلياك الذي يصيب الاطفال بتحسس ثم تضرر جهاز المناعة و اعضاء الجسم المختلفة من هذا البروتين.

لكن المشكلة الرئيسية هي أن ما يزيد عن 90 بالمئة من اطفال التوحد يعاني من مشاكل و سموم الفطريات و البكتيريا الضارة و التي تتغذي بشراهة علي النشويات سهلة الهضم المتوفرة بدقيق القمح الابيض و غيره من النشويات (مثل الارز الابيض و الذرة و البطاطس و المكرونة) ...حيث تهضم هذه النشويات بسهولة و تتحول الي سكر خلال عملية الهضم في الامعاء فتخمرها الفطريات و البكتريا الضارة و تنتج الكحول و السموم التي تتسلل الي الدم ثم الي المخ فتؤدي الي اعراض الفطريات و البكتيريا الضارة المعروفة و منها علي سبيل المثال:

...فرط الحركة....الحركات النمطية و التكرارية...العصبية....العدوانية....العناد..... القهقهة.... البكاء المتواصل و سوء المزاج ... السهر او القلق في النوم.... الامساك ...الاسهال...الانتفاخ و الغازات... و المغص.... ..انتقائية الطعام و ادمان اغذية معينة تغذي الفطريات اكثر مثل السكريات و النشويات و الحليب البقري و منتجاتهم.

اذا استطعنا السيطرة علي كمية النشويات الكبيرة في غذاء الطفل التوحدي فسوف نقطع احد الاغذية الرئيسية عن البكتيريا الضارة و الفطريات و بالتالي تتحسن كثيرا هذه الاعراض.... و هذا ما رأيناه من خلال الاف الاطفال الذين تحسنت حالتهم من خلال البرنامج العلاجي المتكامل....  و اهم هذه الاغذية الرئيسية للفطريات و البكتيريا الضارة بعد السكريات هو النشا و منتجات القمح المنتشرة بصورة طاغية..فضلا عن تلوثها بالمبيدات الحشرية و كونها معدلة وراثيا بشكل كبير فوق ذلك صارت التغذية أحادية الجانب للاسف حيث لا يستخدم حاليا الا منتجات القمح و الذرة كمصدر للدقيق في كل العالم  و هذه المنتجات منها....الخبز الابيض بكل اصنافه و اشكاله ...المكرونة ...المعجنات و الكيك و البيتزا و البسكوت .... يعني كل منتجات دقيق القمح الابيض.
 
البدائل:

سأذكر افضل البدائل للقمح بالترتيب
١: حبوب و دقيق الطيف او الطاف Teff/ Taff: هي حبوب كاملة صغيرة جدا و من افضل البدائل للقمح و للتغذية الصحية علي الاطلاق و يمكن استخدام الحبوب كبديل للارز و المكرونة ...و الدقيق كبديل لدقيق القمح و الذرة... و اصلها من أثيوبيا و للاسف غير معروفة او متواجدة بالعالم العربي الا في نطاق ضيق جدا بالسودان و السعودية و اليمن.
٢: دقيق الذرة السوداني...او الذرة العويجة كما يسمونه في صعيد مصر ..و يختلف عن الذرة الاصفر او الابيض الامريكي المعروف. و يستخدم كدقيق فقط و مشكلته انه يفرول و غير متماسك في العجن مثل كل البدائل الخالية من الجلوتين حيث ان الجلوتين هو الذي يعطي الدقيق المرونة المطلوبة للتشكيل.
٣: دقيق الدخن...و منه عدة أنواع معروفة في السعودية و اليمن و السودان...و يستخدم كدقيق.... و هو بديل مناسب جدا اذا استسلغه الطفل لان مشكلته ان مذاقه به  مرارة و داكن اللون مما ينفر الاطفال منه.

هذه افضل البدائل للقمح و يمكن اضافة بعض المحسنات او الخلطات ...مما لا مجال لذكره هنا... لتسهيل استخدامها للخبز و سائر الاغراض.

 مع الحذر من ادمان الطفل علي بعض هذه الانواع حيث يلاحظ ان بها قدرا قليلا من النشا سهل الهضم ايضا. و القاعدة الذهبية في تغذية طفل التوحد هي الاعتدال و التوازن في كل الاغذية المسموحة له.

٤: انواع اخري من الدقيق البديل لكل منها محاسنه و مساوئه مثل...

الدقيق الاسمر...دقيق البر...النخالة... الشعير و الشوفان... لمن ليس عنده مشكلة حساسية او عدم تحمل مع الجلوتين... و يعرف هذا بتحليل دم مختبري لحساسية الطعام  ...حيث تطحن حبة القمح الكاملة و هذه الحبوب الاخري بالقشر و تحتوي علي الياف و معادن صحية اكثر كحبة كاملة و تحتوي علي كمية جلوتين عالية و نشا أقل من الدقيق الابيض.

دقيق الذرة.. خالي من الجلوتين لكن كله نشا.... لا ينصح به

 دقيق التابيوكا....له طعم و رائحة غريبة عن المذاق العربي و به نشا.... و مطاطي بدرجة كبيرة...
دقيق الارز....كله نشا....و يمكن استخدام الارز الاحمر كبديل صحي للارز بصورة عامة....
دقيق الصويا... كمية بروتين عالية....لكن له رائحة و طعم غريب...صعب الهضم...غير مناسب للصغار و خاصة للذكور

ملاحظة : يهتم كثير من الاهالي بشراء دقيق القمح الخالي من الجلوتين و الغالي الثمن و لا يدري ان المشكلة الاساسية مازالت باقية نفسها و هي النشا الذي يشكل مشكلة لمعظم اطفال التوحد.