ثمرات الأمل
نجمع في حياتنا ثمرات في كل يوم منها الحلو ومنها المر. والحكيم من يحمد الله تعالى ويصنع من كليهما زادا للأمل إلى آخر محطات الحياة!


النظام الغذائي لمرضي التوحد: السكر و النشويات

د. فارس

  • Administrator
  • Jr. Member
  • *****
    • مشاركة: 71
    • مشاهدة الملف الشخصي
كما اخبر رسول الله صلي الله عليه و سلم ان (المعدة بيت الداء) ، كذلك اثبتت احدث الابحاث الطبية الدور الاساسي الذي يلعبه الغذاء كسبب هام لحدوث اي مرض و تحسين الغذاء و الالتزام بحمية مناسبة هو سبب هام في شفاء أي مرض. و بخاصة مريض التوحد يعتبر عامل التغذية هو نصف العلاج و السبب الرئيسي في تحسن حالته أو تدهورها.
ينتشر حاليا القول المشهور ان النظام الغذائي الصحي لمرضي التوحد هو الخالي من الجلوتين و الكازيين فقط ..... في حين أن نسبة قليلة من مرضي التوحد ٢٠% تقريبا فقط هي من تعاني من حساسية الجلوتين و الكازيين ... و النتيجة هي استمرار اعراض المرض و الشكوي من فشل الحمية و التضييق علي الطفل بحمية ليست في محلها.

و الحقيقة انه لابد من حمية او نظام غذائي متكامل تشمل اشياء في نظري هي اخطر من الكازيين و الجلوتين و نشرح برنامج التغذية الصحي علي عدة حلقات اولها و اهمها لطفل التوحد هو ما يدمن عليه الكثيرون منهم:
و هو : السكر و الحلويات بكل صورها و العصائر و المشروبات الغازية و كل ما يحتوي علي السكر بكل انواعه و الوانه مثل:
السكر الابيض و البني و سكر العنب و الفواكه و سكر النبات و الدبس و عسل النحل و الشكولاته و الكيك و التمر السكري و بعض الفواكه المحتوية علي كميات مرتفعة من السكر الطبيعي مثل العنب و المنجة و الموز و البطيخ..... باقي الفواكه كالتفاح و البرتقال و غيرها لا بأس بها في حدود المعقول حبة واحدة يوميا مثلا.
 
ينضم لحمية السكريات حمية النشويات سهلة الهضم لتحولها الي سكر في الامعاء مثل الموز و الارز الابيض و دقيق القمح حتي لو خالي من الجلوتين ...لاحتوائه علي النشا بكثرة الذي يتحول للسكر و يضر الطفل .... و الذرة و الارز حيث لاحظنا ادمان الاطفال عليها بصورة كبيرة كتعويض عند منع السكريات. 

و يعتبر الارز الاحمر او البني و هو الارز غير المقشور تماما من افضل البدائل للارز الابيض. و ينصح بغليه ١٠ دقائق ثم شطفه ثم طبخه بالطريقة العادية و ذلك للتخلص من المبيدات و المعادن الثقيلة التي قد تعلق بالقشرة الطبيعية الموجودة.

و السؤال المطروح دائما من الاهالي هو لماذا يمنع السكر و الحلا و الطفل يحبه لحد الادمان ... و المعروف ان جسم الطفل يحتاج السكر للطاقة ....

و الاجابة هي ان السكر له اضرار عديدة علي الكبار و الاطفال بصورة عامة و اطفال التوحد خاصة... و الانسان لا يحتاج باي شكل للسكر المصنع المعروف و هو جديد في تاريخ الانسان لا يتعدي عمرة المئة عام في الاسواق و من وقتها ظهرت كل الامراض التي تسبب فيها السكر بهذه الكميات الهائلة التي نتناولها يوميا خاصة الاطفال. و كانت اجيال من البشر عاشت في القرون الماضية في صحة بدون هذه الاضطرابات و لم ينتشر فيهم امراض التوحد و السكر و غيرها مما نراه اليوم.

طفل التوحد يعاني من عدة اضطرابات في التمثيل الغذائي و جهاز المناعة و الحاجز الدموي الحامي للمخ و كذلك اضطراب شديد في توازن الفطريات و البكتريا النافعة و الضارة في امعائه "microbiome" و التي لها دور كبير جدا في تنظيم عدة وظائف للمخ و الجسم ...
السكر يعمل علي تغذية البكتريا و الفطريات الضارة لتفرز كثيرا من سموم الاعصاب التي تؤثر بشدة علي وظائف المخ الطبيعية.... و كذلك يعمل السكر الزائد علي زيادة الطاقة للمخ و الجسم فيؤدي الي فرط الحركة و زيادة العصبية و النشاط.

حسب الابحاث الطبية الحديثة و خبرات الاطباء المتخصصين في علاج التوحد و خبرات الكثيرين من اهالي اطفال التوحد تواترت الادلة علي ان منع السكر و النشويات سهلة الهضم يعمل بصورة كبيرة علي تحسين الكثير من اعراض التوحد بصورة سريعة  خاصة اعراض زيادة الفطريات و البكتيريا الضارة. و من اهم هذه الاعراض : فرط الحركة. الحركات الغريبة و التكرارية. العصبية. اللعاب الزائد. قلق و قلة النوم. العناد. تشتت الانتباه. الامساك المزمن. المغص. رائحة الفم و البراز الكريهة جدا ... الي غير ذلك من اعراض قد تتحسن بسرعة حين تحسين تغذية طفل التوحد.

اخيرا ما هو البديل الامثل للسكر .... المنتج الافضل حاليا اسمه كريستالز  " crystals" و هو منتج  مميز من شركة www.puritude.com الانجليزية يعد من اصح و احدث البدائل للسكر و هو مبني علي مادة الاريثريتول الطبيعية و هي من مجموعة كحوليات السكر ... خامل في الجسم و لا يدخل في التمثيل الغذائي اي لا يرفع السكر في الدم و لا يعطي طاقة للمخ او الجسم و لا يغذي الفطريات و البكتريا الضارة في الامعاء. و هو مادة مقاومة للحرارة تصلح للخبيز و المشروبات الحارة كما ان درجة حلاوته ضعف السكر العادي فهو موفر فضلا عن انه صحي.