ثمرات الأمل
نجمع في حياتنا ثمرات في كل يوم منها الحلو ومنها المر. والحكيم من يحمد الله تعالى ويصنع من كليهما زادا للأمل إلى آخر محطات الحياة!


مقياس التقييم الذاتي التقريبي للتوحد

د. فارس

  • Administrator
  • Jr. Member
  • *****
    • مشاركة: 71
    • مشاهدة الملف الشخصي
مقياس التقييم الذاتي التقريبي للتوحد

أختر الاجابة المناسبة و ضع درجتها, يمكن اختيار مابين إجابتين و تضيف نصف درجة... مثال: أجابتك الدقيقة هي بين 3 و 4 فتكون 3.5

العلاقات و التفاعل الاجتماعي:   ....الدرجة:

1. طبيعي في علاقاته و تفاعله الاجتماعي و يلعب مع اقرانه بما يناسب بعمره
2. غير طبيعي بدرجة طفيفة, يمتنع من التواصل البصري, يتجنب عند اجباره علي التفاعل, الخجل المبالغ فيه, ملتصق بأبويه أكثر من الطفل في نفس عمره
3. غير طبيعي بدرجة متوسطة, أنطوائي, يحب العزلة, لا يهتم بوجود الأخرين من حوله, قليل التفاعل حين اجباره او تشجيعه
4. غير طبيعي بدرجة شديدة, عزلة تامة, لا يتفاعل حين التشجيع أو الاجبار, لا يوجد أي قدرة علي الاستجابة او اهتمام بالتفاعل الاجتماعي

القدرة علي التقليد و المحاكاة: ...... الدرجة:

1.   طبيعي يقلد الأصوات , الكلمات, الحركات, في حدود قدرته البدنية و بما يناسب عمره
2.   غير طبيعي بدرجة طفيفة يقلد بعض الحركات او الكلمات البسيطة و يحتاج وقت و تكرار للنداء
3.   غير طبيعي بدرجة متوسطة يقلد بعض الحركات او الكلمات البسيطة يحتاج وقت و تكرار كثير و مساعدة
4.   غير طبيعي بدرجة شديدة نادرا ما يقلد الحركات أو الأصوات و الكلمات أو لا يهتم أبدا حتي مع المساعدة

الاستجابة العاطفية:..... الدرجة:

1.   طبيعي يتفاعل عاطفيا و يعانق و يقبل و يظهر مشاعره في المواقف السارة و غير السارة
2.   غير طبيعي بدرجة طفيفة لا يتفاعل أحيانا أو يظهر مشاعر غير متناسبة مع المواقف أحيانا
3.   غير طبيعي بدرجة متوسطة لا يتفاعل غالبا أو يتفاعل غالبا بصورة خاطئة..الضحك في موقف الحزن
4.   غير طبيعي بدرجة شديدة لا يتفاعل أبدا أو استجابة منفصلة عن الواقع دائما او ارتباط شديد بشيئ معين لا يتركه ابدا

الحركات و استخدام الجسم:.... الدرجة:

1.   طبيعي مع تناسق حركي و توازن بما يناسب عمره
2.   غير طبيعي بدرجة طفيفة له بعض السلوك النمطي أو التكراري في اللعب أو أنشطة معينة
3.   غير طبيعي بدرجة متوسطة له عادة بعض حركات تكرارية أو سلوكيات غريبة مثل تحريك اليدين, الرفرفة, حركة الأصابع, أصوات متكررة, المشي علي أطراف الأصابع, اهتزاز الجسم, حركة الرأس, خبط الرأس باليد أو في الجدارأو الأرض, الحملقة في السقف, او النظربطرف العين, الدوران, تكرارالنوم علي البطن أو لمس الأعضاء التناسلية
4.   غير طبيعي بدرجة شديدة لا يتوقف عن بعض الحركات المذكورة حتي لو انشغل بنشاط أخر

التفكير التخيلي و استخدام الأشياء:..... الدرجة:

1.   طبيعي يهتم بالألعاب و الأشياء من حوله و يستخدمها بالطريقة الصحيحة بما يناسب عمره
2.   غير طبيعي بدرجة طفيفة يهتم بلعبة واحدة, لا يهتم بالالعاب التقليدية, يلعب بطريقة غريبة أو بأشياء غريبة
3.   غير طبيعي بدرجة متوسطة لا يهتم بالألعاب و لا بمعظم الأشياء حوله, يلعب بشيئ واحد بحركات تكرارية, لا يوجد تخيل في اللعب, و لا يهتم بالقصص الخيالية
4.   غير طبيعي بدرجة شديدة تكرار ما سبق بصورة مكثفة أكثر, يرتبط بشيئ معين بشدة و لا يتركه ابدا

التكيف و التأقلم مع المحيط الجديد:..... الدرجة:

1. طبيعي يتكيف مع المواقف المختلفة و يتأقلم في الأماكن الجديدة
2. غير طبيعي بدرجة طفيفة لا يتأقلم بسهولة عند تغيير الروتين او النشاط المتعود عليه و يتوتر مؤقتا في الأماكن الجديدة
3. غير طبيعي بدرجة متوسطة يقاوم التغيير في الروتين و النشاط المعتاد و يتوتر بشدة في الأماكن الجديدة
4. غير طبيعي بدرجة شديدة الإصرار علي ثبات الروتين و عدم التغيير و ينهار في الأماكن الجديدة

الاستجابة البصرية :..... الدرجة:

1.   طبيعي يركز بالعين عند المحادثة والتواصل البصري يستمر لفترة طويلة و يلتفت فورا عند النداء باسمه
2.   غير طبيعي بدرجة طفيفة يحتاج للتذكير للتواصل البصري و النداء باسمه عدة مرات, يتحاشي النظرفي عيون الاخرين عند التحدث معه
3.   غير طبيعي بدرجة متوسطة يحتاج للتذكير المستمر للتواصل البصري, مع تكرار النداء غالبا لا يلتفت لاسمه, مشتت النظر يحملق لأعلي أو الجدران أو للفضاء, يتحاشي النظر لوجوه الأخرين
4.   غير طبيعي بدرجة شديدة يمتنع عن التواصل البصري تماما و لا يستجيب للنداء و كأنه أصم لا يسمع

الاستجابة السمعية:...... الدرجة:

1.   طبيعي يستمع باهتمام بدون توتر و بدون مؤثرات أو محفزات قوية للاستماع
2.   غير طبيعي بصورة طفيفة, يحتاج تكرار الصوت لجذب انتباهه, رد فعل متأخر للأصوات, يتوتر أو يبالغ في رد الفعل للأصوات, يسد أذنيه أحيانا
3.   غير طبيعي بدرجة متوسطة, رد فعل متأخر أو تجاهل للأصوات مرارا, انزعاج وتوتر أو سد الأذنين عادة حتي لسماع الأصوات البشرية العادية
4.   غير طبيعي بدرجة شديدة, انزعاج شديد, مبالغة في رد الفعل للاصوات, سد الأذنين دائما, تجاهل نهائي لبعض الاصوات

استجابة الحواس..الألم..اللمس..التذوق ..الشم:....... الدرجة:

1.   طبيعي يستجيب لمثيرات الحواس المذكورة بصورة عادية ليست منخفضة و لا مبالغ فيها
2.   غير طبيعي بصورة طفيفة, يتجاهل الألم أو يبالغ فيه, لا يحب لمس أشياء معينة أو التواصل الجسدي, يحب لمس الأشياء الملساء أو غيرها, يأكل أو يتذوق أشياء حتي غير القابلة للأكل, يشم الطعام أو أشياء آخري, يرفض أنواع معينة من الطعام لها مذاق او ملمس معين
3.      غير طبيعي بدرجة متوسطة يبالغ في تجاهل الألم أو في استخدام اللمس او الشم أو التذوق, إنتقائي يدمن علي أنواع محددة من الطعام و يرفض أخري
4.   غير طبيعي بدرجة شديدة, يبالغ بشدة في احساسه بالألم أو تجاهله نهائيا, يبالغ جدا في استخدام الحواس المذكورة, انتقائي يدمن علي نوع واحد أو أنواع محدودة جدا من الشراب و الطعام لا يأكل غيرها

الخوف و العصبية:..... الدرجة:

1.   طبيعي يتفاعل مع المواقف و الأشياء بدون عصبية أو خوف غير طبيعي بما يتناسب مع عمره
2.   غير طبيعي بدرجة طفيفة, يتعصب أسرع, يخاف من أشياء غريبة أو وهمية ثم يهدأ بعد قليل
3.   غير طبيعي بدرجة متوسطة ينفعل و يتعصب بصورة مبالغ فيها و قد يؤذي نفسه أو يضرب من حوله, يخاف من أشياء غريبة متعددة لا تبعث علي الخوف في الأصل, نوبات غضب لأسباب تافهة, مندفع
4.   غير طبيعي بدرجة شديدة, عصبية أو نوبات غضب شديدة بدون سبب واضح, خوف شديد ومستمر من أشياء عادية حتي بعد تكرارعرضها وتعويده عليها, يصعب جدا تهدئته و السيطرة عليه, لا يميز المخاطر, مندفع يهرب من المنزل او في الطريق بدون إدراك للمخاطر

التواصل اللفظي و اللغوي:....... الدرجة:

1.   طبيعي يتواصل بكل طرق التواصل اللغوي و الكلام ليعبر عما يحتاجه بما يناسب عمره
2.   غير طبيعي بدرجة طفيفة, صعوبة التعبير أو قلة في حصيلة الكلمات, بعض الكلام غير مفهوم, تكرار للكلمات و الجمل, اضطراب تكوين الجملة, الخروج عن منطق الجملة أو تغيير الموضوع, عكس الكلمات والجمل
3.   غير طبيعي بدرجة متوسطة, عدم رغبة في الكلام و صمت طويل, فقط تكرار للكلمات او الجمل, كلام غير واضح المعني و لا منطقي, همهمة و أصوات
4.   غير طبيعي بدرجة شديدة لا يستخدم اللغة في التواصل, فقط أصوات أو حروف غير واضحة بدون معني, همهمة أو أصوات و صراخ مزعج

التواصل غير اللفظي و الجسدي:..... الدرجة:

1.   طبيعي يستخدم تعبير وجهه وملامحه و إشارات اليدين و حركات الجسم و الرأس للتواصل بما يناسب عمره
2.   غير طبيعي بدرجة طفيفة, لا يؤشر بيده, يمسك يد الام من المعصم و يؤشر بها, يستخدم إشارات و طرق غريبة للتواصل
3.   غير طبيعي بدرجة متوسطة, لا يتواصل بالحركات او الاشارات الجسدية غالبا و لا يفهمها ممن حوله
4.   غير طبيعي بدرجة شديدة, لا يتواصل اطلاقا, يصمت, يستخدم الصراخ أو سلوكيات غريبة مثل ضرب نفسه او غيره للتعبير عن احتياجاته, لا يهتم بمحاولات التواصل من الأخرين أو تعبيرات وجوههم أو حركاتهم للتواصل معه

مستوي النشاط و الحركة:...... الدرجة:

1.   طبيعي نشاطه و حركته عادية بما يناسب عمره
2.   غير طبيعي بدرجة بسيطة, يظهر نشاط زائد أو خمول زائد أحيانا
3.   غير طبيعي بدرجة متوسطة, دائم الحركة و النشاط بلا هدف, يصعب التحكم به, فوضوي, يهرب من البيت, لا يبالي بالمخاطر, قليل النوم, أو خامل جدا يحتاج لجهد كبير لدفعه لأي نشاط
4.   غير طبيعي بدرجة شديدة, يضاف الي ما سبق بكثافة أكبر, قد يكون عدواني, عنيف, مخرب, عصبي, يمزق ملابسه, يبقي عاريا, لا ينام الا اغفاءة قليلة, لا يبالي بالأخطارأو العواقب

مستوي الفهم و الإدراك و الاستجابة الذهنية:...... الدرجة:

1.   طبيعي في الفهم و مدرك تماما لما يجري حوله و يؤدي المهارات الذهنية بما يناسب عمره
2.   غير طبيعي بدرجة طفيفة يظهر تأخر في الفهم أو الإدراك أحيانا أو أداء المهارات او الاستجابة للأوامر
3.   غير طبيعي بدرجة متوسطة, تأخر واضح عن عمره في الفهم و إدراك ما حوله و أداء المهارات الذهنية, رغم كونه متميزا أحيانا في أداء بعض المهارات المحددة, الحفظ, الجوال, الكومبيوتر, الرسم, الرياضيات
4.   غير طبيعي بدرجة شديدة, تأخر عام واضح في الفهم و الإدراك و أداء المهارات الذهنية, رغم كونه طبيعيا أو متميزا أحيانا في مهارة محددة او اكثر يركز عليها بشدة 

الانطباع العام لمنفذ التقييم:....... الدرجة:

1.   طبيعي لا يظهرعليه أي من علامات أو اعراض التوحد
2.   غيرطبيعي بدرجة طفيفة, لديه بعض الأعراض القليلة
3.   غير طبيعي بدرجة متوسطة لديه صفات واضحة دائما
4.   غير طبيعي بدرجة شديدة, لديه كثير أو معظم علامات التوحد

المجموع الكلي/

تفسير الدرجات:


الطبيعي: 15
صعوبات: 17-15
سمات التوحد: 25-17
التوحد البسيط: 35-25
التوحد المتوسط: 40-35
التوحد الشديد: 60-40

مصدر المعلومات: الام / الأب / اخرين

منفذ التقييم:
تاريخ التقييم:
« آخر تحرير: 04/10/2018, 09:49:57 مسائاً بواسطة د. فارس »


جوجو

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد #1 في: 07/10/2018, 11:49:00 مسائاً
دكتور تقريبا عشرين المجموع وهو عمره سنه ونص ونوه يسوي باي بس ع خفيف ومايصفق


د. فارس

  • Administrator
  • Jr. Member
  • *****
    • مشاركة: 71
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد #2 في: 07/10/2018, 11:55:22 مسائاً
ممكن ارسال التقييم و مناقشته بالتفصيل علي الخاص


عبدالرحمن

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد #3 في: 17/12/2018, 10:59:11 مسائاً
القياس 26.50
17ديسمبر 2018
المقيم الوالدين


د. فارس

  • Administrator
  • Jr. Member
  • *****
    • مشاركة: 71
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد #4 في: 18/12/2018, 03:23:18 مسائاً
التقيم لا يرسل اليا.... ممكن ارسال مجموع درجات نتيجة التقييم و مناقشته بالتفصيل علي الخاص... و شكرا


Amira

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد #5 في: 30/05/2019, 10:06:37 مسائاً
37 الدرجة التى حصل عليها ابنى
مالخطة التى يجب ان اتبعها عمره ٥سنوات لم يأخذ اى علاجات من قبل فقط جلسات اخاطب وتنمية مهارات


د. فارس

  • Administrator
  • Jr. Member
  • *****
    • مشاركة: 71
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد #6 في: 31/05/2019, 10:52:35 صباحاً
سلام عليكم
مرحبا بكم

تم الرد علي رسائل الخاص ... رجاء قراءة الرسالة و اجابة الاسئلة كلها علي الخاص


Sallly

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد #7 في: 04/07/2019, 03:49:20 مسائاً
ابني درجته ٢٠ وسنه ١١ سنه  في التقيم وارجو مناقشه الدكتور 


د. فارس

  • Administrator
  • Jr. Member
  • *****
    • مشاركة: 71
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد #8 في: 04/07/2019, 10:12:41 مسائاً
سلام عليكم 
مرحبا بكم 

تم الرد علي رسائل الخاص ... رجاء قراءة الرسالة و اجابة الاسئلة كلها علي الخاص




علي الطواري

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد #9 في: 06/07/2019, 09:25:56 مسائاً
الدرجه٤٣والعمراربع سنوات وتسع شهور


د. فارس

  • Administrator
  • Jr. Member
  • *****
    • مشاركة: 71
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد #10 في: 06/07/2019, 09:30:37 مسائاً
سلام عليكم 
مرحبا بكم 

تم الرد علي رسائل الخاص ... رجاء قراءة الرسالة و اجابة الاسئلة كلها علي الخاص


Ahmed4222

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد #11 في: 07/07/2019, 12:54:13 صباحاً
مجموع الدرجات ٢٣


kaaby2010

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد #12 في: 18/07/2019, 02:39:24 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله
تم التشخيص وحساب الدرجات لطفلي البالغ من العمر ثلاث سنوات وثلاثة اشهر وطلع مجموع القياس 35.5
ارجو الرد من قبل الادارة


د. فارس

  • Administrator
  • Jr. Member
  • *****
    • مشاركة: 71
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد #13 في: 18/07/2019, 11:03:41 صباحاً
سلام عليكم 
مرحبا بكم 

سيتم الرد علي رسائل الخاص ... رجاء قراءة الرسالة و اجابة الاسئلة كلها علي الخاص


عمر

  • Newbie
  • *
    • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد #14 في: 02/09/2019, 02:33:51 مسائاً
السلام عليكم عملت التقيم وطلع مقياس التقييم 35وارغب بمعرفه العمل المناسب له ولكم جزيل الشكر