ثمرات الأمل

قسم التوحد => معلومات أساسية ونظريات => الموضوع حرر بواسطة: د. فارس في 02/10/2018, 11:57:06 صباحاً

العنوان: أعراض اضطراب طيف التوحد
أرسل بواسطة: د. فارس في 02/10/2018, 11:57:06 صباحاً
قد تظهر بعض اعراض اضطراب طيف التوحد على الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، مثل قلة التواصل البصري بالعين أو عدم الاستجابة لاسمه أو عدم الاكتراث لمن حوله من الاشخاص و الاهتمام بالاشياء فقط.

و قد ينمو أطفال آخرون بشكل طبيعي خلال الأشهر أو السنوات القليلة الأولى من عمرهم، لكنهم يصبحون فجأة انطوائيين أو عدوانين أو يفقدون المهارات اللغوية التي قد اكتسبوها بالفعل. عادة ما تظهر العلامات عند عمر عامين.

عادة  لكل طفل يعاني من اضطراب طيف التوحد نمطًا فريدًا من تشكيلة الاعراض الخاصة به ومستوى الشدة — من البسيط الي الشديد. و قد يضاف مستوي اقل من البسيط احيانا للتعبير عن بعض الاعراض المتبقية بعد تحسن الكثير من الاعراض في المستوي البسيط.

يعاني بعض الأطفال ايضا من فرط الحركة و تشتت الانتباه  و العناد الشديد مما يؤدي الي صعوبة في التعلم، وبعضهم  يظهر لديه علامات أقل من الذكاء المعتاد في اختبارات الذكاء بسبب هذه الاعراض.. يتراوح معدل ذكاء الأطفال الآخرون الذين يعانون هذا الاضطراب من طبيعي إلى مرتفع — و تظهر قدراتهم علي التعلم السريع  إلا أن لديهم مشكلة في التواصل وتطبيق ما يعرفونه في الحياة اليومية والتكيف مع المواقف الاجتماعية.

احيانا من الصعب تحديد مستوي شدة المرض بسبب المزيج الغريب من الأعراض في كل طفل. حيث إنها تعتمد بشكل عام على تفاعل الاعراض وكيفية تأثيرها على قدرة القيام بالوظائف المختلفة للمخ.

و نذكر في الموضوع التالي بعض الاعراض الرئيسية للأشخاص الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد.